free web page hit counter
منوعات

ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه

ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه؟ يهتم البعض بالتعرف على ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه لأنه مهم للعديد من المتداولين داخل سوق التداول بشكل عام. فهو يساعد المتداولين على إجراء التنبؤات من أجل الوصول إلى أسعار الأصول المالية التي يمكن الحصول عليها بشكل عام.

كما يتمتع هذا التحليل بالعديد من المميزات التي تجعله مهمًا في أعمال التداول بشكل عام، ومن خلال مقالنا نقدم لكم أنواع التحليل الفني التي يمكننا من خلالها التعامل مع التداول وأهم المميزات التي يتميز بها بالتفصيل.

ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه

التحليل الفني هو أحد الأساليب التي يتم من خلالها تحليل جميع الأسعار التي يمكن أن تصل إليها الأصول المالية من خلال دراسة الأسعار التي حدثت عبر التاريخ بناءً على الرسوم البيانية المدمجة مع المؤشرات والبرامج التي تربط السعر بأزمنة مختلفة.

ومن أجل المساعدة في التنبؤ بالأسعار المستقبلية لجميع الأصول المحددة، تجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة معتمدة من قبل آلاف المستثمرين، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن أيضًا على المستوى الدولي لأنها من الطرق التي لها نهج فعال وبسيط لتحليل الأسواق.

طرق التعامل مع التحليل الفني 

ومن خلال التعرف على ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه، نلاحظ أن هناك عدد من الأساليب التي تساعد في التعامل مع التحليل الفني للوصول إلى التنبؤ الصحيح الذي يعتمد عليه جميع المتداولين للأسعار الموجودة في المستقبل، وهي كما يلي: يتبع:

1- حركة السعر التي تشمل كل شيء

وتعكس هذه الحركة أن السعر يعكس بدقة كافة المعلومات المتعلقة به، ومن خلال الاعتماد على القوى الأساسية التي تساعد على تحريك السعر، فإنه يجب أن يظهر في النهاية على الرسم البياني الموجود في التحليل الفني.

كما أن الأحداث الخارجية يمكن أن تؤدي إلى تغيير صلاحية السعر على جميع الرسوم البيانية المتعلقة بالتحليل ويمكن أن تصبح في مرحلة ما عديمة الفائدة لأنها غير قابلة للتحقق وقد تعمل على تقديم بعض البيانات غير الموثوقة.

2- التاريخ يعيد نفسه 

من خلال هذا المبدأ، يمكن للفنيين تحديد أنماط الأسعار بدقة شديدة والعمل على إيجاد الصفقات ذات الاحتمالية العالية. إلا أنها ليست من أفضل الطرق التي تساعد في تحديد سلوكيات السوق من أجل تحديد السعر. بل يتطلب تحليلا لاتجاهات السوق. وذلك من أجل توفير البيانات الأساسية التي تساعد على تنظيم الظروف بحيث يمكن تطوير السعر بشكل فعال.

3- تتحرك الأسعار في الاتجاهات العامة 

واستمراراً للتعرف على ما هو التحليل الفني وطرق التعامل معه، نذكر أن بعض المحللين يفضلون الاعتماد على الاتجاه العام للسعر في التحليل الفني. ومن المعروف أن الأسواق يمكن أن تتحرك في عدد كبير من الاتجاهات السعودية لتستمر الأسعار في الارتفاع والانخفاض.

أنواع التحليل الفني 

من المعروف أن التحليل الفني ينقسم إلى عدة أنواع يمكن الاعتماد على أحدها، وهي كما يلي:

  • تحليل الرسم البياني: من خلال ذلك يستخدم المحلل أدوات الرسم البياني لتحديد مراكز القوة والضغط لجميع المتداولين داخل السوق.
  • مؤشرات التحليل الفني: هذا هو المكان الذي يستخدم فيه المتداولون المؤشرات الفنية لتحديد حالة السوق.
  • أنماط الشموع اليابانية للتحليل الفني: هي إحدى مخططات الشموع اليابانية التي يستخدمها المتداولون لمساعدتهم في التعرف على جميع الأسعار التي يتم تداولها في السوق.

مزايا التحليل الفني 

هناك العديد من المزايا للتحليل الفني والتي يستفيد منها جميع المتداولين، وهي كما يلي:

تحليل دقيق لجميع اتجاهات الأسعار العامة داخل السوق.

التعرف على حركة سعر العملة التي لا يمكن أن تكون خاطئة تمامًا.

الوصول إلى كمية كبيرة جدًا من المعلومات من خلال الاعتماد على الرسوم البيانية في فترة قصيرة جدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى